الجمعة 20 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

بشرى سارة.. زيادة عدد المستفيدين من منح العمالة غير المنتظمة إلى مليون في 2024

خلف الحدث

كشف مصدر حكومي، عن جهود وزارة العمل في توسيع قاعدة بيانات العمالة غير المنتظمة الرسمية، والمسجلة في دفاتر مديريات العمل بالمحافظات، لزيادة عدد المستفيدين من المنح المقررة، يأتي ذلك من خلال عمليات الحصر المستمرة على أرض الواقع من مواقع منشآت العمل بالقطاع الخاص.

زيادة عدد المستفيدين إلى مليون عامل قبل نهاية 2024

وأوضح المصدر، أن هناك سعي وجدية من جانب الحكومة وتمثلها وزارة العمل، في توسيع قاعدة بيانات العمالة غير المنتظمة، لزيادة عدد المستفيدين من المنح المقررة إلى مليون عامل غير منتظم قبل نهاية 2024.

وأضاف المصدر، أن ذلك ظهر جليا  و بصورة واضحة مع
أول أيام عمل وزير العمل محمد جبران، بعد توليه حقيبة
وزارة العمل في 3 يوليو الجاري، حيث قام الوزير بإصدار العديد من التصريحات تركزت حول حصر العمالة غير المنتظمة، وتوسيع قاعدة بياناتها، وتوفير الحماية الكافية لها.

أعداد العمال المستفيدين من منح العمالة غير المنتظمة

وتابع أن عدد العمال المستفيدين من منح العمالة غير المنتظمة الرسمية المقررة وفقا، لقانون العمل 12 لسنة 2003، وقرارات وزير العمل، يقارب حوالي نصف مليون عامل، ومن المستهدف وصولهم إلى مليون عامل قبل نهاية العام الجاري 2024 .

وأكد المصدر على زيادة عدد المنح التي تصرف للعمالة غير المنتظمة حيث زادت إلى 5 منح سنوية، وهي كالتالي منحة عيدي الفطر والأضحى، ومنحة شهر رمضان، ومنحة عيد العمال ومنحة رأس السنة الهجرية، والتي من المقرر صرفها لأول مرة في شهر يناير 2025 المقبل.

جدير بالذكر أن وزارة العمل، كانت قد استحدثت منحتين جديدتين للعمالة غير المنتظمة المحددة لدى أصحاب العمل، والمسجلة رسميا في الدفاتر، وفقا للقرار الوزاري رقم 162 لسنة 2019، وهما منحة شهر رمضان، ومنحة رأس السنة الميلادية،  وقيمة هذه المنحة، 500 جنيه، على أن يبدأ صرف منحة رأس السنة الميلادية الجديدة لأول مرة العام المقبل 2025.

تم نسخ الرابط