الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

الإفراط في استخدام الهواتف المحمولة يعرضك لمخاطر صحية متعددة

الإفراط فى استخدام
الإفراط فى استخدام الموبايل يعرضك لهذه المخاطر الصحية

لا شك أن الهواتف المحمولة جعلت حياتنا أكثر راحة وسهولة، لكنها في الوقت ذاته زادت من احتمالية التعرض لبعض المشاكل الصحية.

فالاستخدام المطول للهواتف المحمولة يمكن أن يؤدي إلى تأثيرات سلبية على الرقبة ويسبب جفاف العين. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي الإفراط في استهلاك المعلومات عبر الإنترنت إلى زيادة مستويات التوتر لديك.

خمس أسباب تدفعك لأخذ استراحة من استخدام الهواتف المحمولة:

1. يضر بصحة عينيك
عيون الإنسان حساسة للغاية ويمكن أن تتلف بسهولة بسبب الشاشة الزرقاء للهاتف إذا لم يتم استخدامها في الحدود المعقولة. الإفراط في استخدام الهواتف المحمولة يمكن أن يؤدي إلى تلف مستقبلات الضوء ويسبب الصداع وعدم وضوح الرؤية وحتى جفاف العين. إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض، فقد يكون هاتفك المحمول هو السبب. امنح عينيك استراحة، وركز على شيء يبعد عنك 20 مترًا، واحصل على فحص دوري لتقليل الضرر.

2. يمكن أن يسبب ألم الرسغ
تشير الدراسات إلى أن الإفراط في استخدام الهواتف المحمولة يمكن أن يسبب مشاكل مثل ألم الرسغ والخدر والإحساس بالوخز، خاصة بين المراهقين. تقليل استخدام الهاتف يمكن أن يساعد في تجنب هذه الأعراض بالإضافة إلى آلام الظهر والرقبة.

3. قد يسبب تشققات في الجلد
توجد العديد من الدراسات التي تشير إلى أن الهواتف المحمولة هي موطن لأنواع مختلفة من الجراثيم والبكتيريا. يمكن لهذه الجراثيم أن تنتقل إلى جلدك عند ملامسة الهاتف بالقرب من أذنك أو خدك، مما يؤدي إلى مشاكل جلدية مثل حب الشباب. حتى الشيخوخة المبكرة يمكن أن تكون علامة على الاستخدام المفرط للهاتف. لتنظيف هاتفك بانتظام، استخدم مناديل مبللة بالكحول.

4. يمكن أن يعطل نمط نومك
لكي يعمل جسمك بشكل طبيعي وصحي، تحتاج إلى الحصول على 7-8 ساعات من النوم بانتظام. ولكن بسبب الاستخدام المفرط للهواتف المحمولة في وقت متأخر من الليل، يواجه الكثيرون مشكلة الأرق. هذا يمكن أن يؤدي إلى تعطيل دورة النوم وتقلب المزاج والإفراط في تناول الطعام.

5. يمكن أن يجعلك تشعر بالتوتر
هناك طريقتان تجعل الهواتف المحمولة تشعرك بمزيد من التوتر: الأولى بسبب الأرق، والثانية بسبب الاستهلاك المفرط للمعلومات من الإنترنت. هذا يمكن أن يجعلك تشعر بالإرهاق بمرور الوقت ويزيد من مستوى الكورتيزول، مما يؤدي إلى القلق والاكتئاب.

لتقليل وقت الشاشة وتجنب النظر المستمر إلى الهواتف المحمولة على مدار اليوم، ضع بعض القواعد الأساسية مثل:

  • تجنب استخدام هاتفك أثناء تناول الطعام.
  • تجنب استخدام هاتفك أول شيء في الصباح.
  • تجنب المرور بوسائل التواصل الاجتماعي قبل النوم.
  • توقف عن استخدام الهاتف قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل

 

تم نسخ الرابط