الأحد 08 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

الصومال تغلق قنصليتين لإثيوبيا وتوافق على اتفاقية دفاع مع مصر

الرئيس السيسي مع
الرئيس السيسي مع رئيس الصومال

أقر مجلس الوزراء الصومالي توقيع اتفاقية دفاع مشترك مع مصر، خلال اجتماع استثنائي عقده المجلس مساء الجمعة الماضية، وفقًا لما أعلنه الحساب الرسمي للتلفزيون الصومالي على منصة "إكس".

 

منشور الحساب الرسمي للتليفزيون الصومالي على منة إكس

وفي سياق متصل، وفيما يتعلق بمقاومة التحركات الإثيوبية للتغلغل في الصومال بهدف إنشاء منفذ بحري على البحر الأحمر عبر إقليم أرض الصومال، صرح نائب وزير الإعلام الصومالي، عبدالرحمن يوسف العدالة، أن الحكومة الفيدرالية تراقب عن كثب جميع الخطوات غير القانونية التي تتخذها أديس أبابا. 

 

وأكد نائب وزير الإعلام الصومالي، أن وزارة الخارجية والتعاون الدولي قد أصدرت أوامر بإغلاق قنصليتي إثيوبيا في هرغيسا، بأرض الصومال، وغروي بولاية بونتلاند الإقليمية.

 

ومن جانبه أضاف العدالة أن الحكومة الصومالية نجحت في تنفيذ جميع القرارات الرامية إلى تعزيز الدبلوماسية، بما في ذلك السيطرة على المجال الجوي للبلاد.

 

وفي نفس الإطار صدق الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود في الادس من يناير الماضي على قانون بإلغاء الاتفاقية المبرمة بين الصومال وحكومة أثيوبيا بخصوص المنفذ البحري.

 

وأثناء زيارته الأخيرة لمصر ، بحث الرئيس الصومالي مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي التحركات العربية والمصرية لتحجيم المخطط الإثيوبي بإنشاء منفذ بحري وقوة عسكرية بحرية على البحر الأحمر، خاصة أنه يؤثر على الملاحة البحرية ويهدد أمن واستقرار المنطقة، بالإضافة إلى مخالفته لقواعد القانون الدولي ومبادئ حسن الجوار.

 

السيسي: الصومال دولة عربية لها حقوق ضمن الدفاع المشترك

 

والجدير بالذكر أن الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي أكد خلال مباحثاته مع الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود، أن مصر لن تسمح بتهديد الصومال وشعبه، في حالة إذا طلب منها التدخل، مؤكداً أن الصومال هي دولة عربية لها حقوق ضمن الدفاع المشترك.

 

تم نسخ الرابط