الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

ارتفاع الذهب مع تزايد توقعات خفض الفائدة الأمريكية

الذهب
الذهب

شهدت أسعار الذهب، اليوم الخميس، حالة من الارتفاع باعتباره الملاذ الآمن الأبرز، وسط توترات الشرق الأوسط والتفاؤل المحيط بخفض أسعار الفائدة الأمريكية.

 و يترقب المتعاملون بيانات اقتصادية بحثا عن مؤشرات حول مسار سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي بشأن أسعار الفائدة مستقبلا.

وصعد الذهب في التعاملات الفورية 0.3% إلى 2389.42 دولار للأونصة، فيما تراجعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.2% إلى 2428.40 دولار. وفق “رويترز”.
 

وأكد كلفن وونغ كبير محللي السوق لمنطقة آسيا والمحيط الهادي لدى أواندا أن أساسيات السوق الأطول أجلا تبدو داعمة للذهب، بما في ذلك التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط والمسار النزولي لعوائد سندات الخزانة الأميركية.


وقال الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، لنظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إن إيران لن تظل صامتة إزاء العدوان، وسط مخاوف من اتساع الصراع في المنطقة بعد مقتل إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية حماس في طهران الأسبوع الماضي.


وانخفضت عائدات سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات، مما جعل السبائك غير المدرة للفائدة أكثر جاذبية، مع انخفاض الدولار الأمريكي، كما تراجع الدولار.


توقعت البنوك الاستثمارية بما في ذلك “جي بي مورجان” و”سيتي جروب” و”ويلز فارجو”، خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في سبتمبر، بعد تقرير التوظيف الأمريكي الذي جاء أضعف من التوقعات الأسبوع الماضي، وجاء ضعيفا بشكل مفاجئ.


وتعمل أسعار الفائدة المنخفضة على تقليص التكلفة البديلة للاحتفاظ بالذهب غير المدر للعائد.
 

ويتجه تركيز السوق على بيانات طلبات إعانات البطالة الأمريكية الأولية المقرر صدورها اليوم، في حين من المتوقع أيضًا أن يتحدث رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في ريتشموند توم باركين، في وقت لاحق من اليوم.


ويتوقع بيتر فونج، رئيس التعاملات في “وينج فونج للمعادن الثمينة”، تماسك الأسواق حول مستوى 2350 دولارًا على المدى القريب، لتتجه نحو 2500 دولار في وقت لاحق من هذا العام.


وفقًا للبيانات، أحجم البنك المركزي الصيني عن شراء الذهب لاحتياطاته للشهر الثالث على التوالي في يوليو.


وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية بنحو 1% إلى 26.84 دولار للأوقية، وصعد البلاتين 0.1% إلى 920.40 دولار، وزاد البلاديوم 1.2% إلى 892.75 دولار.

تم نسخ الرابط