الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

بترشيح من شيخ الأزهر.. قرار جمهوري بتعيين "نظير عياد" مفتيًا لديار المصرية

الدكتور نظير عياد
الدكتور نظير عياد

كشفت مصادر مطلعة لـ"خلف الحدث" أن السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، أصدر قرارًا جمهوريًّا بتعيين الدكتور نظير محمد عياد، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، في منصب مفتي الجمهورية لمدة أربع سنوات، وذلك بناءً على ترشيح من الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف. 

من هو الدكتور نظير عياد؟

أ.د/ نظير محمد محمد نظير عياد هو الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، وأستاذ العقيدة والفلسفة، ووكيل كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بكفر الشيخ. شغل عدة مناصب أكاديمية ومهنية داخل جامعة الأزهر ومؤسسات إسلامية أخرى.

التعليم والمراحل الأكاديمية:
- حصل الدكتور نظير عياد على “ليسانس أصول الدين” في تخصص العقيدة والفلسفة في مايو 1995.
- استكمل دراساته العليا ليحصل على “ماجستير في أصول الدين”، تخصص العقيدة والفلسفة عام 2000.
- نال درجة “الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى” في عام 2003.

المسيرة المهنية:
- بدأ حياته الأكاديمية كمعيد، ثم مدرس مساعد، وأصبح لاحقًا مدرسًا وأستاذًا مساعدًا في “كلية أصول الدين جامعة المنصورة”.
- انتقل بعدها إلى “كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بكفر الشيخ”، حيث عمل كأستاذ مساعد في قسم العقيدة والفلسفة، حتى حصل على درجة الأستاذية في عام 2016.

الأنشطة والمساهمات:
- شغل عدة عضويات مهمة مثل عضويته بالمنظمة العالمية لخريجي الأزهر، واللجنة النقابية للعاملين بالبحث العلمي بالأزهر الشريف، وبيت العائلة المصرية، بالإضافة إلى مشاركته في فريق حماية البيئة ومكافحة الإدمان بوزارة الشباب.
- له إسهامات علمية غنية، حيث أثرى المكتبات العربية بأكثر من "ثلاثين مؤلفًا" في مجالات متعددة تشمل علم الكلام، الفلسفة والمنطق، الفرق والمذاهب والأديان، التصوف، وبعض العلوم والفنون الأخرى.
- شارك في العديد من المؤتمرات والندوات العلمية داخل مصر وخارجها، وقام بالتدريس في جامعات خارجية مثل ليبيا والسعودية.
- أشرف وناقش ما يقرب من “35 رسالة ماجستير ودكتوراة”.

التكريم والجوائز:
- حصل الدكتور نظير عياد على العديد من الجوائز والشهادات تقديرًا لإسهاماته العلمية، منها تكريم من جامعة الأزهر، وجامعة 6 أكتوبر، وجامعة الأسمرية بليبيا، وجامعة الطائف بالسعودية، وكذلك من القنصلية المصرية بجدة.

بهذا القرار، يتولى الدكتور نظير عياد منصب مفتي الجمهورية ليواصل دوره البارز في نشر وتعزيز قيم الفقه الإسلامي والوسطية التي يحرص الأزهر الشريف على ترويجها.

وفي هذا السياق، تتقدم أسرة موقع "خلف الحدث" بخالص التهاني والتبريكات لسيادته على هذا التعيين الرفيع، متمنين له دوام التوفيق والسداد في مهمته الجديدة.

تم نسخ الرابط