الإثنين 16 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

الوفد الإسرائيلي يصل إلى القاهرة لبحث مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة

غزة
غزة

وصل وفد المفاوضات الإسرائيلي إلى القاهرة اليوم الأحد لاستكمال محادثات وقف إطلاق النار في قطاع غزة، بعد ساعات من تبادل الهجمات الكبيرة بين إسرائيل وجماعة حزب الله، وكما أفادت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) من مصادر في مطار القاهرة، يضم الوفد الإسرائيلي 13 عضواً من الحكومة.

 

حركة حماس ترسل ممثلين لها إلى القاهرة

 

كما أرسلت حركة حماس الفلسطينية ممثلين إلى القاهرة برئاسة المسؤول البارز خليل الحية،  ورغم أن حماس لا ترغب في المشاركة المباشرة في المحادثات، فإنها تسعى إلى متابعة تقدم المفاوضات.

 

هدف المفاوضات الحالية

 

توقفت المحادثات لعدة أشهر، وتهدف الجولة الحالية إلى سد الفجوات بين مواقف حماس وإسرائيل والتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، وذلك كما في الجولة السابقة من المفاوضات التي جرت في قطر، على الرغم من جهود الوساطة من قبل الدول المعنية، لا يزال هناك شكوك حول إمكانية تحقيق انفراجة في القاهرة.

بما أن حماس وإسرائيل لا تتفاوضان مباشرة، تقوم الولايات المتحدة وقطر ومصر بدور الوسيط، وقد حضر أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، إلى القاهرة، كما يشارك مدير وكالة المخابرات المركزية ويليام بيرنز ومنسق الشرق الأوسط الأمريكي بريت ماكجورك نيابة عن الولايات المتحدة.

وكذلك، سافر رئيسا الاستخبارات الخارجية والداخلية في إسرائيل، ديفيد بارنياع ورونين بار، إلى القاهرة يوم الخميس، وترتبط المحادثات حول الصراع في غزة بجهود وقف توسيع الحرب في الشرق الأوسط، حيث نفذت إسرائيل وحزب الله اللبناني وحماس بعضاً من أعنف الهجمات في الأشهر الأخيرة.

وقد وصف حزب الله هجماته بأنها انتقام لمقتل قائده العسكري فؤاد شكر قبل أكثر من أسبوعين، في حين وصفت إسرائيل الهجمات العسكرية في جنوب لبنان بأنها دفاع عن النفس وحذرت من أن "ما حدث اليوم ليس نهاية القصة".

تم نسخ الرابط