الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

7 خطوات تساعدك على الالتزام بالدايت.. لو حسيت بكسل ومش عايز تكمل

خلف الحدث

الوزن الزائد من المشكلات الشائعة التي ترهق الكثير ويسعون للنخلص منه بسرعة وسهولة، للحصول على جسم صحي، ولكن على الرغم من برامج انقاص الوزن واتباع الحميات الغذائية والأطباء لا يستطيع الأشخاص الثبات على نظام غذائي ويشعرون بالملل بسرعة شديدة بل وأحيانًا العوظة على ماكانوا عليه مسبقًا.

 

7 خطوات للإلتزام بالدايت

 

لذا يقدم «خلف الحدث» بعض الخطوات للالتزام بالدايت والاستمرار، بحسب استشاري التغذية، مارفي نمر علام.

 

1- عدم الامتناع عن تناول الطعام 


تقول دكتور «مارفي» إنه ليس صحيحًا أن تمتنع عن كل الطعام وتشعر بالحرمان، بل تنصح بتناول كل شئ ولكن بكميات قليلة ومناسبة للسعرات الحرارية ومناسبة للوزن، فالبتالي لا يشعر المريض بالحرمان أو الملل أو عدم الرغبة في استكمال نقصان الوزن، وتعتبرها دكتور «مارفي» أهم خطوة في علاج نقصان الوزن.

2- سد الشهية بطرق طبيعية


سد الشهية باستخدام العديد من الاساليب مثل المياة الفوارة أو بذور الشيا او الألياف التي تعد من أهم المصادر التي تشعرنا بالشبع لانها تؤدي الي امتلاء جزء كبير من المعده و تبطئ من حركه انتقال الطعام من المعده للامعاء و ايضا تساعد ف الحفاظ علي مستوي سكر الدم لابطائها امتصاص النشويات و السكريات و بذلك تحد من ارتفاع الانسولين في الدم الذي يمنع تكسير الدهون فهذا أيضا يساعد علي انقاص الوزن، فعندها لا يشعر الشخص بالجوع في معظم اوقاته كما السابق بل تساعده على كبح شهيته لفترات طويلة وبالتالي يستطيع الصبر، بحسب« مارفي».

 

3-  تحديد السبب في إنقاص الوزن


يجب على الشخص تحديد هدف نقصان وزنه ومن اكتساب جسم رشيق أو الحفاظ على جسم صحي وجعله روتين يومي تلزم نفسك به، والإصرار على الوصول إليه يساعد في استمرار الروتين الغذائي والتمارين دون انقطاع،لذا يجب معرفة السبب وراء إنقاص الوزن.

 

4- الصبر على النتائج

يجب الصبر على النتائج، واتباع نظام غذائي صحي وعدم اليأس للوصول للنتائج وتحقيق أقصى استفادة في وقت بسيط.

5- التعامل بإيجابية

 

يجب التعامل بإيجابية مع الذات والتشجيع بأن الأمر سهل والمتابعة، وعدم الالتفات لتعامل الآخرين السلبي مع أصحاب الوزن الزائد، وعدم تأثرهم بذكر الأمر.

6- اختيار دايت مناسب


أحد الأسباب التي تؤدي إلى الانقطاع عن مواصلة الاهتمام بانقاص الوزن هو اتباع الدايت والتمارين الرياضية الصعبة التي ترهقهم وتجعلهم غير قادرين على مواصلة التمارين، لذلك من المهم اتباع التمارين المناسبة وفقا للمدرب والطبيب المختص للوصول إلى نتائج أفضل.

7- التدوين


يساعد على الاستمرار فى اتباع التمارين الرياضية والدايت هو تدوين النتائج اليومية ومتابعة الالتزام والتعامل مع التدوين بكل مرونة حتى لا يتسبب في الشعور بالإحباط يؤثر على انقطاع التمارين والدايت ويظل الوزن الزائد كما هو، وليس الشخص هو المسجل فقط بل وجب على الطبيب التسجيل والمتابعة معه باستمرار ويشعره باهتمامه به وبرغباته وتشجيعه.

تم نسخ الرابط