الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

الجهاز المركزي للإحصاء يعلن غدًا معدل التضخم لشهر أغسطس الماضى

الجهاز المركزي للتعبئة
الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء

قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إنه سيعلن غدًا الثلاثاء الموافق 10 سبتمبر 2024، عن الرقم القياسي لبعض أسعار المستهلكين "التضخم" خلال شهر أغسطس الماضي.

ماهو التضخم

ويُعد التضخم، أحد العملية الحسابية الناتجة عن الرقم القياسي لأسعار المستهلكين والرقم القياسى لأسعار المستهلكين وهو رقم إحصائى يقيس متوسط التغير في أسعار سلة من السلع والخدمات بين فترتين زمنيتين.

ويقوم الرقم القياسي لأسعار المستهلكين بقياس معدلين للتضخم وهما:

  • الأول: هو معدل التضخم الشهرى وفيه يتم قياس متوسط التغير في أسعار سلة من السلع والخدمات "الرقم القياسي"، بين شهر حالي وشهر آخر سابق له.
  • الثاني: أما معدل التضخم السنوى فيتم مقارنة متوسط التغير في أسعار سلة من السلع والخدمات بشهر حالي، مقابل نفس الشهر من العام السابق.

ويتبنى الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء منهجية محددة فى احتساب معدل التضخم، حيث يقيس الجهاز نسبة التغير فى أسعار 1000 سلعة وخدمة شهرياً، ونظرا لأهمية السلع الاستهلاكية فى احتساب معدل التضخم يقيس الجهاز أسبوعيا أسعار نحو 333 سلعة معظمها الخضروات والفواكة والمنتجات الغذائية، ويتولى الجهاز رصد هذه السلع من 15 ألف مصدر بـ8 مناطق جغرافية على مستوى الجمهورية، نظرا لطبيعة تقلبات الأسعار فى هذه السلع.

حساب معدل التضخم

يستخدم الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء طريقة محددة لحساب معدل التضخم، فهو يقيس نسبة التغير في أسعار 1000 سلعة وخدمة كل شهر، ونظراً لأهمية السلع الاستهلاكية في حساب معدل التضخم، فإنه يقيس أسعار حوالي 333سلعة، معظمها من الخضروات والفاكهة والمواد الغذائية، على أساس أسبوعي، ونظراً لطبيعة تقلب الأسعار في هذه السلع، فإن 15 ألف مصدر في 8 مناطق جغرافية في جميع أنحاء الجمهورية يتولى الجهاز رصد أسعار هذه السلع.

تم نسخ الرابط