الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

لقاح الإنفلونزا الموسمية.. تعرف على أسعاره وأهم المعلومات والأسئلة وموعد توفره في «فاكسيرا»

فاكسيرا
فاكسيرا

تزامنًا مع قرب انتهاء موسم الشتاء، أعلنت الشركة المصرية القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات «فاكسيرا» عن توفير تطعيمات فيروس الإنفلونزا بسعر 350 جنيهًا، وأشارت أنه يتوفر في كل فروع فاكسيرا، كما كشفت هيئة الدواء المصرية عن ضخ 290 ألف جرعة من تطعيمات الإنفلونزا.

تاريخ أخذ اللقاح

وأعلنت فاكسيرا أنه يمكن تناول تطعيم الإنفلونزا بداية من شهر سبتمبر أو أكتوبر، أو خلال موسم الشتاء، فلا يوجد تاريخ بعينه طالما مازال التطعيم لم ينته صلاحيته بعد.

متى يكتسب الجسم مناعته

وأشارت فاكسيرا إلى أن التطعيم يبدأ ظهور مفعوله في الجسم بعد مرور أسبوعين من أخذه، فيكتسب الجسم مناعته بعد اسبوعين وستظل طوال مدة 6 أشهر.

أهم الأسئلة والمعلومات الواردة بخصوص التطعيم 


وكشفت الشركة القابضة للقاح عن أهم الأسئلة التي تتوارد عليها وأهم المعلومات بخصوص التطعيم على صفحتها على «الفيس بوك» بمناسبة حلول موسم تطعيم الإنفلونزا ومنها:

1- أن تطعيم الأنفلونزا جرعة واحدة سنويًا ولكن الأطفال أقل من عمر 9 سنوات، ولم يسبق لهم التطعيم من قبل في حياتهم،  أو لم تتذكر الأم هل تم تطعيمهم من قبل أو لا من الممكن أن يأخذوا جرعتين.

2- التطعيم معطل مما يعني استحالة ان يسبب المرض، وإذا شعر الشخص بتعب بعد التطعيم يكون لإحدى الأسباب أن متلقي التطعيم كان لديه برد وظهر عليه أعراضه بعد التطعيم أو أن التطعيم يسرى في الجسم ليعمل بكامل كفائته بهد اسبوعين، ومن الممكن أن يصاب المتلقي بالعدوى في تلك الأثناء أو أنه برد بسبب  آخر خلاف الفصائل الموجودة داخل التطعيم، ويجب الأخذ في الاعتبار أن تطعيم الإنفلونزا كغيره من التطعيمات من الممكن أن يسبب سخونية طفيقة أو إحمرار مكان الحقنة.

3- من الممكن التغيير والتبديل بين انواع التطعيمات في الجرعة الثانية، إذا لم يتوفر نفس النوع.

4- التطعيم مسموح بيه لمرضى التصلب المتعدد MS، ومسموح به لمرضى السرطان وأيضًا يؤخذ مع المضادات الحيوية.

5- يوصى بأخذ التطعيم للحوامل خصوصًا مع أخر ستة أشهر في الحمل.

تم نسخ الرابط