الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

"بعد 14 عاماً من غلق أبوابه"..وزير الثقافة يوجه بافتتاح "متحف الخزف الإسلامي"

جولة وزير الثقافة
جولة وزير الثقافة للمتحف

 

وجه الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، بفتح "متحف الخزف الإسلامي"، من أجل استقبال الجمهور حيث يبدأ من 15 أكتوبر المُقبل، وذلك بعد 14 عامًا، من غلق أبوابه للترميم ورفع الكفاءة.

يأتي ذلك خلال جولة الدكتور أحمد هنو التفقدية بالمتحف، التابع لقطاع الفنون التشكيلية، برئاسة الدكتور وليد قانوش، من أجل التعرف على آخر المستجدات حول إعادة تشغيله، وانضمامه إلى منظومة البنية الثقافية، و أيضاً الوقوف على مدى جاهزية المتحف من أجل استقبال الجمهور، والأسباب التي عطلت إعادة افتتاحه بعد انتهاء أعمال المرحلتين الأولى والثانية من أعمال الترميم والصيانة ورفع الكفاءة.

 

الانتهاء من الأعمال اللازمة للمتحف 

 

والجدير بالذكر أن وزير الثقافة،  أطلع على الموقف الحالي للمتحف،  موجهاً بضرورة الإنتهاء من الأعمال اللازمة  على وجه السرعة ليكون المتحف جاهزًا لاستقبال الجمهور، مشدداً أن الوزارة تواصل جهودها من أجل تطوير وتحديث البنية التحتية،  ومنها المنشآت والمواقع الثقافية، وخاصة المتوقفة عن العمل.

كما أشار إلى أن متحف الخزف الإسلامي يُعد واحدًا من أبرز المتاحف المصرية العريقة، حيث يحتوي على  مجموعات رائعة من المنتجات الخزفية النادرة.

ويذكر أنه يرجع تاريخ متحف الخزف المقام بقصر الأمير عمرو إبراهيم، بمنطقة الجزيرة بحي الزمالك، إلى عام 1343هـ، وتبلغ   مساحة المتحف 774 متراً مربعاً، بينما يصل مساحة الحديقة 35592 متراً مربعاً.

وتجدر الإشارة إلى أن المتحف  يضم 315 قطعة من الخزف، والتي تنتمي لعصور مختلفة،  و أيضاً مناطق الإنتاج المختلفة، كما تُمثل  الأساليب المتنوعة،فضلاً عن طرق الصناعة، والتقنيات، والتي ازدهرت فى كل من هذه الحقب التاريخة والعصور المتعددة.

 

تم نسخ الرابط