الأربعاء 16 أكتوبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

انطلاق برنامج تعليم الخط الهيروغليفي ضمن كنوز الـ27 لتعزيز الوعي بالتراث المصري

كنوز ال 27 برنامج
كنوز ال 27 "برنامج تعلم اللغة المصرية القديمة"

ضمن المبادرة الوطنية "كنوز الـ27" وتحت شعار "هويتنا مصرية"، وفي إطار المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان" التي تتماشى مع توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في ملف بناء الإنسان المصري، وبرعاية الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، تُطلق مبادرة "كنوز الـ27" برنامجًا لتعلم اللغة المصرية القديمة - "الخط الهيروغليفي".

يتم تنظيم هذا البرنامج بالتعاون مع الإدارة المركزية للتعليم المدني، الإدارة العامة للتعليم المدني وتأهيل الكوادر الشبابية، اتحاد طلاب "تحيا مصر"، ومكتبة القاهرة الكبرى.

الباحث محمد أشرف 

وقد صرح الباحث الأثري محمد أشرف، مؤسس ورئيس مبادرة "كنوز الـ27"، في تصريح خاص لـــ «خلف الحدث» بأن المبادرة تهدف إلى نشر الوعي الأثري والتاريخي، وتعزيز المعرفة باللغة المصرية القديمة. 

وأضاف أن تعلم الخط الهيروغليفي يجعل المتعلم من بين القلة في العالم الذين يتحدثون بلغة حضارة استمرت لآلاف السنين، والتي لا تزال تبهر العالم حتى يومنا هذا. وأشار إلى أن الماضي يحتوي على عبر ومفاخر تلهمنا لبناء المستقبل، وكلما كانت الحضارة أكثر ثراءً، ازدادت الحاجة إلى دراستها بشكل أعمق.

واستكمل الباحث أن حدث نقل مومياوات 22 ملكًا وملكة من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية في أبريل 2021 جذب انتباه الإعلام العالمي، ولم يكن هذا الحدث استثنائيًا فقط بسبب طبيعته الفريدة، بل أيضًا لأنه سلط الضوء على الحضارة المصرية القديمة التي لا تزال تحمل العديد من الألغاز التي لم يكشف عنها العلماء حتى الآن، ومنذ فك رموز حجر رشيد عام 1822، بدأ العالم في فهم أساسيات اللغة المصرية القديمة وخطوطها.

ويهدف برنامج تعلم الخط الهيروغليفي إلى تزويد الطلاب بالمهارات اللازمة لنشر ثقافة الوعي والحفاظ على التراث المصري، بالإضافة إلى اكتساب المعرفة والتقدير والفهم للتراث الثقافي لمصر القديمة وتأثيره العالمي.

د حسام حجازي 

وفي نفس السياق: صرح الدكتور حسام حجازي، مفتش آثار مصرية وعضو المجلس الدولي للمتاحف (ICOM)، قائلاً: يسرني أن أعلن مشاركتي في فعاليات برنامج 'تعلم اللغة المصرية القديمة (الخط الهيروغليفي)، ضمن المبادرة الوطنية 'كنوز الـ27'.

سأقوم بتقديم الشرح والتدريب للمهتمين بتعلم أساسيات اللغة المصرية القديمة، وسأصطحب المتدربين في جولة تاريخية إلى الماضي، حيث سنستكشف معًا عظمة التاريخ المصري ونتعرف على الآثار من خلال قراءة وتحليل نقوش المعابد والمقابر.

وأضاف حجازي: يهدف البرنامج إلى تعزيز الوعي بالتراث الثقافي المصري، ونقل المعرفة حول اللغة المصرية القديمة وأهميتها في فهم الحضارة المصرية القديمة. يشرفني أن أكون جزءًا من هذه المبادرة الوطنية التي تسعى للحفاظ على تراثنا الثقافي وتعزيزه.

واختتم تصريحه بدعوة الجميع للانضمام والمشاركة في هذا البرنامج الفريد.

تم نسخ الرابط