الأحد 20 أكتوبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

كيف تظهر إعلانات المنتجات على وسائل التواصل الاجتماعي بمجرد التفكير في شرائها

مواقع التواصل الاجتماعي
مواقع التواصل الاجتماعي

أكد الدكتور محمد محسن رمضان، مستشار الأمن السيبراني، على أهمية إنشاء حساب جديد عند استخدام أي تطبيق مختلف.

 

وأوضح خلال حديثه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج «نظرة» على قناة صدى البلد،  أن الدخول إلى المواقع باستخدام البريد الإلكتروني الشخصي يجعل جميع معلومات المستخدم محفوظة في أنظمة الشركات،وبالتالي، في حال حدوث أي تسريب للبيانات، يمكن أن تصل هذه المعلومات بسهولة إلى الدارك ويب، وهو ما يمثل خطرًا كبيرًا على خصوصية الأفراد.

 

البصمة الإلكترونية

 

وأضاف رمضان أن لكل مستخدم بصمة إلكترونية خاصة به على الإنترنت، تُستخدم لتحديد اهتماماته وعرض الإعلانات ذات الصلة. هذا يعني أن الشركات تجمع معلومات دقيقة عن سلوكيات المستخدمين واهتماماتهم، موضحًا أن هذه الظاهرة يمكن اعتبارها سلاحًا ذا حدين؛ فمن ناحية، تساعد التطبيقات على تسهيل البحث وتقديم محتوى ملائم، مما يجعل تجربة المستخدم أكثر كفاءة وراحة. 

 

ومن ناحية أخرى، يمثل ذلك اختراقًا كبيرًا لخصوصية المستخدم، حيث يمكن أن تُجمع معلومات حساسة، بما في ذلك السجلات الطبية، دون أن يدرك المستخدم ذلك.

 

ولفت رمضان الانتباه إلى أن موافقة المستخدم على شروط الاستخدام، غالبًا ما تتم دون دراية كاملة بالعواقب، هذا الأمر يستدعي ضرورة زيادة الوعي بين المستخدمين حول كيفية حماية بياناتهم الشخصية، وكيفية إدارة المعلومات التي يشاركونها عبر الإنترنت. 

 

في النهاية، دعا الدكتور رمضان إلى ضرورة اتخاذ تدابير احترازية، مثل استخدام حسابات جديدة ومختلفة لتقليل المخاطر المرتبطة بالبيانات الشخصية.

تم نسخ الرابط