وزير البترول يعلن انطلاق المرحلة الأولى لطرح شركات القطاع في البورصة المصرية.. إدراج «إنبي» و«إيلاب» و«PMS»
أعلن المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، انطلاق المرحلة الأولى من برنامج طرح شركات قطاع البترول في البورصة المصرية، بإدراج أسهم ثلاث شركات هي الشركة الهندسية للصناعات البترولية والكيماوية (إنبي) ، و ,الشركة المصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطي (إيلاب) ، و شركة خدمات البترول البحرية (PMS) ، وذلك ضمن برنامج الطروحات الحكومية الهادف إلى تعظيم الاستفادة من أصول الدولة، وتوسيع قاعدة الملكية، وزيادة مساهمة القطاع الخاص في الاقتصاد المصري.
جاء ذلك خلال افتتاح جلسة البورصة المصرية الخاصة بالقيد المبدئي لأسهم الشركات الثلاث، بحضور الدكتور حسين عيسى نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية، والدكتور هاشم السيد مساعد رئيس مجلس الوزراء ورئيس وحدة الشركات المملوكة للدولة، والدكتور إسلام عزام رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، و عمر رضوان رئيس البورصة المصرية، إلى جانب قيادات قطاع البترول ورؤساء الشركات الثلاث.
إدراج 3 شركات كبرى في المرحلة الأولى إنبي وإيلاب و PMS
وأوضح وزير البترول أن القيد المبدئي يشمل شركة إنبي برأس مال مصدر يبلغ 357 مليون دولار، وشركة إيلاب برأس مال مصدر 210 ملايين دولار، وشركة PMS برأس مال مصدر 120 مليون دولار، مؤكدًا أن هذه الخطوة تمثل البداية الفعلية لتنفيذ برنامج طرح شركات قطاع البترول في سوق المال.
وأشار إلى أن اختيار الشركات الثلاث جاء بعد دراسة دقيقة، باعتبارها نماذج ناجحة تمتلك سجلاً قويًا من الأداء التشغيلي والمالي، وتعكس ما حققه قطاع البترول من تطور وكفاءة وقدرة على المنافسة.
كريم بدوي: الطرح يعكس قوة شركات قطاع البترول
وأكد المهندس كريم بدوي أن إدراج الشركات الثلاث في البورصة يعكس متانة مراكزها المالية وفرص النمو التي تتمتع بها، وهو ما يجعلها مؤهلة لجذب المستثمرين وتحقيق قيمة مضافة مستدامة، فضلًا عن تعزيز مكانة قطاع البترول في سوق المال المصري.
وأضاف أن شركة إنبي تعد واحدة من أكبر بيوت الخبرة الهندسية والطاقة في المنطقة، وتمتلك سجلًا حافلًا في تنفيذ المشروعات داخل مصر وخارجها، فيما تمثل شركة PMS الذراع الرئيسية لتنفيذ مشروعات البنية التحتية البحرية وخدمات حقول البترول والغاز، بينما تعد إيلاب من الشركات الرائدة في صناعة البتروكيماويات المصرية، لما تحققه من قيمة مضافة وعوائد اقتصادية مرتفعة.
وزير البترول: استكمال طرح شركات جديدة خلال المرحلة المقبلة
وأوضح وزير البترول أن الوزارة تعمل بالتوازي على استكمال الإجراءات اللازمة لإدراج وطرح مجموعة أخرى من شركات قطاع البترول خلال الفترة المقبلة، بما يسهم في رفع كفاءة استغلال الأصول، وتوسيع قاعدة المستثمرين، وتعزيز القدرة التنافسية للشركات، وجذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية.
وأشار إلى أن هذه الخطوة تأتي في إطار رؤية الدولة المصرية لزيادة مساهمة القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي، وتحقيق نمو اقتصادي مستدام، من خلال تعظيم الاستفادة من الشركات المملوكة للدولة.
وزير التبرول: مرحلة جديدة من الحوكمة والشفافية
وأكد المهندس كريم بدوي أن القيد في البورصة يمثل بداية مرحلة جديدة في تطوير شركات قطاع البترول، ترتكز على تطبيق أعلى معايير الحوكمة والشفافية والإفصاح، بما يسهم في تحسين الأداء المؤسسي، وتعزيز ثقة المستثمرين، وزيادة القدرة التنافسية للشركات على المستويين الإقليمي والدولي.
وأضاف أن الانضمام إلى سوق المال يوفر للشركات أدوات تمويل أكثر تنوعًا ومرونة، تساعدها على تنفيذ خططها التوسعية ومشروعاتها المستقبلية، كما يدعم آليات التقييم المستمر للأداء، ويرفع كفاءة الإدارة، ويفتح المجال أمام شراكات استراتيجية جديدة.
القيد المبدئي يسبق طرح الأسهم للتداول
وأشار وزير البترول إلى أن القيد المبدئي يعد خطوة أساسية تسبق طرح نسب من أسهم الشركات للتداول في البورصة المصرية، وذلك بعد الانتهاء من أعمال التقييم المالي التي يجريها مستشار مالي مستقل معتمد لتحديد القيمة العادلة لكل شركة، بما يعكس حقيقة مراكزها المالية ونتائج أعمالها، ويضمن تحقيق أفضل قيمة ممكنة للدولة والمستثمرين.
- وزير البترول والثروة المعدنية
- البورصة المصرية
- مجلس الوزراء
- القيمة المضافة
- وزارة البترول
- نائب رئيس مجلس الوزراء
- الهيئة العامة للرقابة المالية
- الاقتصاد المصري
- البترول والغاز
- البترول
- المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية
- الثروة المعدنية
- كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية
- البترول والتعدين
- البترول والثروة المعدنية
- شركة خدمات البترول البحرية
- شركة خدمات البترول البحرية PMS
- رئيس البورصة المصرية