فلاشة تكشف المأساة.. دفاع الطفلة تيا يعرض أدلة جديدة تكشف الإهمال الجسيم بعد الحادث
شهدت ثاني جلسات محاكمة المتهمات في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"واقعة سقوط الطفلة تيا"، تطورات جديدة بعدما قدم دفاع أسرة الطفلة فلاشة تضمنت مقاطع فيديو، قال إنها توثق وقائع الإهمال الذي تعرضت له المجني عليها عقب سقوطها من الطابق السادس داخل إحدى المدارس الخاصة بمدينة شبرا الخيمة.
الدفاع: الإهمال لم يتوقف عند السقوط
أكد دفاع أسرة الطفلة تيا أمام محكمة شبرا الخيمة الجزئية أن المجني عليها عادت إلى أسرتها جثة هامدة نتيجة سلسلة من أوجه الإهمال، مشددًا على أن المسؤولين عن المدرسة والقائمين على الإشراف لم يتعاملوا مع الحادث بالشكل المطلوب، مطالبًا بتطبيق القانون ومحاسبة جميع المسؤولين عن الواقعة.
فلاشة تكشف طريقة نقل الطفلة بعد الحادث
ودفع الدفاع بفلاشة تحتوي على مقاطع مصورة، قال إنها تثبت عدم استدعاء سيارة إسعاف فور سقوط الطفلة رغم خطورة حالتها، مضيفًا أن المجني عليها نُقلت سيرًا عبر الأزقة إلى المستشفى، وخلال عملية نقلها سقطت من بين يدي المشرفة ثلاث مرات، كما سقطت المشرفة فوق جسدها، معتبرًا أن تلك الوقائع تعكس حجم الإهمال الذي أعقب الحادث.
وطالب الدفاع هيئة المحكمة بإثبات محتوى المقاطع المصورة ضمن أوراق الدعوى، باعتبارها دليلًا على أوجه التقصير التي صاحبت التعامل مع الطفلة بعد سقوطها.
محاكمة 8 متهمات في واقعة سقوط الطفلة تيا
وتنظر محكمة شبرا الخيمة الجزئية ثاني جلسات محاكمة 8 متهمات، بعد إحالتهن للمحاكمة بتهم تعريض حياة الأطفال للخطر، والقتل الخطأ، والإهمال، على خلفية وفاة الطفلة تيا أحمد فؤاد إثر سقوطها من الطابق السادس داخل مدرسة خاصة بمدينة شبرا الخيمة.
وكان المستشار محمد الجندي، المحامي العام لنيابات جنوب بنها، قد أصدر قرارًا بإحالة المتهمات إلى المحاكمة العاجلة، عقب انتهاء التحقيقات في الواقعة.
التحقيقات كشفت شبهة إهمال داخل المدرسة
وأظهرت التحقيقات الأولية وجود شبهة إهمال من بعض القائمين على الإشراف داخل المدرسة، ما دفع النيابة العامة إلى إصدار قرار بضبط وإحضار ثلاث معلمات ومشرفة المدرسة واستجوابهن بشأن الاتهامات المنسوبة إليهن.
كما قررت النيابة حبس أربع متهمات أربعة أيام على ذمة التحقيقات، مع مراعاة التجديد لهن في المواعيد القانونية، وأصدرت قرارًا بضبط وإحضار مدير المدرسة لاستكمال التحقيقات وبيان مدى مسؤوليته عن الواقعة.
كاميرات المراقبة تكشف تجول الطفلة 45 دقيقة بمفردها
وكشفت مراجعة كاميرات المراقبة، بحسب مصدر بمديرية التربية والتعليم بالقليوبية، أن الطفلة تيا انفصلت عن زملائها أثناء التوجه إلى الفصل الدراسي، وظلت تتجول داخل المدرسة بمفردها لمدة قاربت 45 دقيقة دون ملاحظة من المشرفين، قبل أن تصل إلى الطابق السادس، حيث صعدت أعلى أحد المقاعد القريبة من منطقة السقوط، لتسقط من علو وتفارق الحياة.
يوم تعريفي دون أولياء الأمور يثير التساؤلات
وأثارت الواقعة تساؤلات بشأن إجراءات التأمين داخل المدرسة، خاصة أن الطفلة كانت تشارك في يوم تعريفي للطلاب الجدد دون حضور أولياء الأمور، وفق ما أكده عدد من العاملين بالمدرسة، الأمر الذي فتح الباب أمام تساؤلات حول مدى الالتزام بإجراءات السلامة والإشراف على الأطفال خلال تلك الفعاليات.


