الأحد 29 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

مجلة العلوم القانونية والاقتصادية بحقوق عين شمس تنشر عددها الجديد

حقوق عين شمس
حقوق عين شمس

نشرت مجلة العلوم القانونية والاقتصادية بكلية الحقوق جامعة عين شمس عبر موقعها مطلع شهر يوليو 2024 العدد الثاني من السنة السادسة والستون، والذي ضم مجموعة متميزة من الأبحاث المحكمة لعدد من أعضاء هيئة التدريس بجامعة عين شمس والجامعات المصرية وعدد من الباحثين المصريين والعرب. وقد بلغت صفحات هذا العدد 2143 صفحة، وضمت سبعة عشر بحثا في الفروع المختلفة للعلوم القانونية والاقتصادية والفقه الإسلامي، والتي جمعت بين الأصالة والحداثة، وجاءت نتائجها وتوصياتها مرتبطة بالواقع وموجهة له ومؤثرة فيه، وذلك في إطار حرص المجلة على ريادتها والمحافظة على تصنيفها وتميزها بين المجلاب.

ومن بين الأبحاث التي نشرت في هذا العدد:

  1. العلاقة بين المشرع والقضاء من الشك إلى الثقة للأستاذ الدكتور حسام الدين محمد كامل الأهواني.

 2) وسائل بديلة لحل المنازعات المدنية والتجارية في ضوء التشريعات الفلسطينية للأستاذ الدكتور سيد أحمد محمود.

 3) الاعتبار الشخصي في مجال التحكيم دراسة في الفقه الإسلامي للأستاذ الدكتور حسين محروس عبد الجواد.

 4) المشكلات القانونية التي تثيرها موت القشرة المخية دراسة تحليلية للدكتورة جهاد محمود عبد المرضي.

 5) تنازع الاتفاقيات الدولية في مجال القانون الخاص للأستاذ الدكتور محمود لطفي.

 6) أثر أحكام الوقف وتطبيقاته المعاصرة في تنمية القطاع المصرفي للدكتور هاني محمود حسن. 

وجدير بالذكر أن مجلة العلوم القانونية والاقتصادية التي تصدر عن كلية الحقوق بجامعة عين شمس بانتظام منذ عام 1959م، قد حصلت على أعلى الدرجات في التقييم السنوي للمجلات العلمية الذي يُجريه المجلس الأعلى للجامعات، حيث حصلت الماضيين متتالين على سبع درجات من سبع.

هذا بالإضافة إلى أن المجلة قد حصلت على مدار العامين الماضيين على معايير الاعتماد والاستشهاد العربي (أرسيف ARCIF) المتوافقة مع المعايير العالمية، حيث استوفت المجلة جميع معايير الأرسيف البالغة 32 معيارا، وتجدر الإشارة إلى اختيار المجلة ضمن الأرسيف قد حصل بعد فحص 5100 عنوان مجلة بحثية عربية تصدر من 1400 هيئة علمية وبحثية في 20 دولة عربية.  وقد اجتاز هذا الفحص ألف مجلة على صعيد الوطن العربي، وقد جاءت مجلة العلوم القانونية والاقتصادية ضمن أفضل مائة مجلة.

دليل دوريات الوصول الحر لـ DOA

كما أن مجلة العلوم القانونية والاقتصادية قد انضمت إلى دليل دوريات الوصول الحر لـDOA، والتي بها دوريات تصدر بثمانين لغة من 136 دولة، وتضم أكثر من 13000 دورية، والذي يحظى بدعم كبريات شركات قواعد البيانات في العالم؛ مثل: EBSCO - Elsevier - Sage - Willey - ProQuest، والتي تلتزم بضمان تطبيق أفضل ممارسات للنشر العلمي.

وتجدر الإشارة إلى أن  المجلة تصدر مرتين في العام خلال شهري يناير ويوليو، ويُنشر بها بحوث باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية، وتحوي تعليقات فقهية على أحدث التشريعات والمعاهدات الدولية والأحكام القضائية، وتعريف بأحدث الكتب والمؤتمرات التي تعقد حول مختلف موضوعات القانون

تم نسخ الرابط