الإثنين 16 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

رئيس الوزراء : الدولة لا تتدخل في سوق العقارات أو الإيجارات

خلف الحدث

أوضح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن الدولة لا تتدخل في سوق العقارات أو الإيجارات، لأن ذلك يخضع لقوانين العرض والطلب، وذلك تعليقًا على ارتفاع أسعار الإيجارات نتيجة تواجد ضيوف مصر. 

 

ضيوف مصر يستفيدون من المزايا

وأكد خلال مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء في العلمين الجديدة، أنه مع استقرار الأوضاع في المنطقة، سيعود عدد كبير من هؤلاء الضيوف إلى بلادهم، مشيرًا إلى أن ضيوف مصر يستفيدون من المزايا ولكن لديهم أيضًا التزامات.

 

التعليم الفني هو المستقبل

 

وأشار مدبولي إلى أن التعليم الفني يمثل المستقبل، خاصة في مصر، حيث يشكل التعليم الفني أكثر من 50% من القوى العاملة في العديد من الدول المتقدمة. 

 

وأوضح أن خريجي المدارس التكنولوجية لديهم الفرصة لاستكمال دراستهم في الجامعات التكنولوجية، مؤكدًا على جهود الدولة في تحديث المناهج وتطويرها بوزارة التعليم.

 

الدولة تعين 30 ألف معلم سنويًا

 

وتحدث مدبولي عن نقص المعلمين، مشيرًا إلى أن الدولة تقوم بتعيين 30 ألف معلم سنويًا و50 ألفًا بنظام الحصة، مشددًا على ضرورة تغيير ثقافة الاعتماد على الوظيفة دون الإنتاج. 

 

كما أكد أنه لا يوجد قطاع خاص يطرد عاملًا منضبطًا وملتزمًا بعمله، مشيرًا إلى أن مشروع قانون العمل يأتي على رأس أولويات البرلمان.

 

وفيما يتعلق بالقطاع الصناعي، صرح رئيس الوزراء بأنه طلب من وزارة المالية والبنك المركزي تجديد مبادرة دعم هذا القطاع من خلال تقديم تمويل بفائدة 15% تتحمل الدولة باقي الفائدة. 

خروج الأموال الساخنة لم يؤثر على الاحتياطي الأجنبي

وأضاف أن خروج الأموال الساخنة من السوق تم دون التأثير على الاحتياطي الأجنبي، وأن تلك الأموال تشكل أقل من 8% من الإجمالي، مؤكدًا أن الاحتياطي النقدي يغطي احتياجات البلاد لمدة 8 أشهر.

 

وأشار مدبولي إلى أن الحكومة تمتلك رؤية واضحة، لكن التحدي يكمن في مواجهة صدمات غير متوقعة، مثل تصاعد الأحداث في منطقة الشرق الأوسط والتوترات في الأسواق العالمية. وأكد على أهمية حماية الاقتصاد المصري من الصدمات العالمية، موضحًا أن هناك خطة لجذب الاستثمار وتعميق الصناعة الوطنية لتحقيق نمو اقتصادي بنسبة 6%.

 

واختتم مدبولي بتأكيده على انخفاض الدين العام خلال الستة أشهر الماضية، وأنه لا يزال في الحدود الآمنة، مع تأكيد الدولة على خفضه مع انتهاء التوترات العالمية.

تم نسخ الرابط