الأحد 29 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

وزارة التعليم تصرف 50 جنيها للحصة لـ50 ألف معلم ضيف

خلف الحدث

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن صرف مستحقات مالية للمعلمين الذين تم الاستعانة بهم لتغطية العجز في هيئات التدريس بالمدارس. وبحسب خطاب وجهته الوزارة إلى المديريات التعليمية، سيحصل كل معلم ضيف على 50 جنيهاً مصرياً عن كل حصة يقوم بتدريسها، بحد أقصى 20 حصة أسبوعياً.
وأكدت الوزارة أن هذا القرار يأتي في إطار سعيها لتوفير بيئة تعليمية مناسبة للطلاب، مشيرة إلى أن عدد المعلمين الذين سيتم الاستعانة بهم يصل إلى 50 ألف معلم على مستوى الجمهورية.
وأوضحت الوزارة أنه سيتم إعداد كشف بأسماء المعلمين ومستحقاتهم شهرياً، على أن يتم صرفه في موعد أقصاه يوم 28 من كل شهر. وفي حالة وجود أي تأخير في صرف المستحقات، يمكن للمعلمين التواصل مع الإدارة المركزية للشئون المالية بوزارة التعليم.كما 

 

كما أصدر الدكتور محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، المادة الأولى من القرار الوزاري رقم (166) لسنة 2024 بشأن المدارس الرسمية للغات والمدارس الرسمية الخاصة للغات: يستبدل بالمادة (6) من القرار الوزاري رقم (285) لسنة 2014 بشأن المدارس الرسمية للغات والمدارس الرسمية الخاصة للغات المادة التالية: يُستبدل بهذين النوعين من المدارس تتم بنظام اليوم الكامل، وتتخللها فترات راحة، ويتم ملء الفراغات في اليوم بأنشطة متنوعة رياضية وفنية وثقافية واجتماعية ذات قيمة تربوية للتلاميذ، تحت إشراف معلمين وأخصائيين.

وذكر وزير التربية والتعليم في قرار مجلس الوزراء: يسمح في هذه المدارس بأن تكون الدراسة فيها على فترتين بدلاً من يوم واحد إذا كانت الكثافة عالية، مع مراعاة أن يتم ملء فراغات الفترتين بأنشطة رياضية وفنية وثقافية واجتماعية ذات قيمة تربوية للتلاميذ تحت إشراف المعلمين والمختصين.

 

ونصت المادة الثانية على أن ينشر هذا القرار في الوقائع المصرية ويعمل به في اليوم التالي، ويلغى كل حكم يخالف ذلك.

كما أوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني الآلية الجديدة لأداء وتقييم الواجبات المنزلية للطلاب. وبحسب الوزارة، فإن المعلم سيقوم باستعانة بمجموعة أسئلة خاصة بالواجب المنزلي متاحة على موقع الوزارة، وسيقوم بكتابتها على السبورة داخل الفصل ليتمكن الطلاب من نقلها وحلها في المنزل وتسليمها للمعلم في اليوم التالي ليتم مراجعتها وتقييمها.
وأشارت الوزارة إلى أن عملية التقييم الأسبوعي للطلاب ستعتمد على ثلاثة اختبارات متكافئة يتم توزيعها بطريقة عادلة على جميع الطلاب، وذلك لضمان قياس قدرات كل طالب بشكل فردي. وقد قام خبراء الوزارة بإعداد هذه الاختبارات لتكون متساوية في الصعوبة وفي نفس الوقت فعالة في قياس مدى استيعاب الطلاب للمادة الدراسية.
وبالتالي، سيتم تقييم الطلاب النهائي بناءً على ثلاثة عناصر رئيسية هي: أداء الواجبات المنزلية، والاختبارات الأسبوعية، والانضباط والسلوك داخل الفصل.

 

 

 

تم نسخ الرابط