الأربعاء 16 أكتوبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

أزمة مباراة نيجيريا وليبيا في تصفيات أمم إفريقيا 2025.

قرار عاجل بشأن أزمة مباراة منتخب نيجيريا وليبيا بتصفيات أمم إفريقيا

خلف الحدث

قرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) إلغاء مباراة ليبيا ونيجيريا في تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025 التي ستقام في المغرب، وذلك بعد مغادرة بعثة المنتخب النيجيري الأراضي الليبية عقب تعليقهم في مطار الأبرق. 

وكان قد أحال “الكاف” الأزمة إلى لجنة الانضباط للتحقيق في ملابسات الواقعة واتخاذ الإجراءات المناسبة ضد أي جهة انتهكت اللوائح والقوانين.

وصرح أحمد عبد المجيد، الشخصية الرياضية البارزة في ليبيا، لموقع “winwin” قائلاً: “هناك مراقب ومنظم للمباراة ومنسق عام، وإذا لم يحصلوا على تقرير يثبت أن الانسحاب مشروع، فمن المرجح أن يكون قرار لجنة الانضباط لصالح المنتخب الليبي”. 

وأضاف: “في هذه الحالة، قد تُفرض فقط عقوبات مالية على الاتحاد الليبي لكرة القدم، وستُعاد المباراة على ملعب محايد تحدده ‘كاف’.”

وأشار عبد المجيد إلى أنه في حال ثبوت مشروعية انسحاب المنتخب النيجيري، ورفع المنسق تقريراً إلى لجنة الانضباط بهذا الخصوص، فستواجه ليبيا عقوبات كبيرة، تشمل حرمانها من اللعب على أرضها، واحتساب نقاط المباراة لصالح نيجيريا، إضافة إلى غرامة مالية كبيرة.

وفيما يتعلق بسوء المعاملة التي تعرضت لها بعثة المنتخب الليبي عند وصولها إلى مطار لاجوس في نيجيريا الأسبوع الماضي، أكد عبد المجيد أن الاتحاد الليبي لكرة القدم يتحمل المسؤولية الكاملة عن هذه الفوضى نتيجة سوء التنسيق مع الجانب النيجيري. 

واختتم تصريحاته: “الجانب النيجيري يعرف واجباته جيداً، ولا أعتقد أن قرار الانسحاب تم دون وجود أسباب قانونية ومقنعة، لأن هذا سيعرضهم للاستبعاد من المنافسات القارية والإيقاف لمدة عامين، وهو ما يسعون لتجنبه.”

تم نسخ الرابط