الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

إيني الإيطالية تعتزم ضخ 160 مليون دولار لحفر بئرين بحقل ظهر

خلف الحدث

تعتزم شركة “إيني” الإيطالية، والتي تعتبر أكبر مستثمر في قطاع الطاقة بمصر، حفر بئرين جديدتين في حقل “ظهر” بالبحر المتوسط باستثمارات تُقدر بـ 160 مليون دولار في النصف الثاني من العام المقبل.

ما هو حقل ظهر؟

يعتبر حقل ظهر هو حقل غاز طبيعي يقع في البحر الأبيض المتوسط، قبالة سواحل مصر. اكتشفته شركة إيني الإيطالية في أغسطس 2015، ويُعد واحدًا من أكبر حقول الغاز الطبيعي في العالم.

حيث يقع الحقل على عمق 1,450 مترًا تحت سطح البحر، ويحتوي على احتياطيات تُقدر بحوالي 30 تريليون قدم مكعب من الغاز. بدأ الإنتاج من حقل ظهر في ديسمبر 2017، ومنذ ذلك الحين، لعب دورًا رئيسيًا في تحقيق الاكتفاء الذاتي لمصر من الغاز الطبيعي، بل وتحويلها إلى مصدر رئيسي للغاز في المنطقة.

يمثل حقل “ظهر”، أكبر حقل للغاز في البحر الأبيض المتوسط، حيث ينتج مايقارب من 35% من إنتاج الغاز في مصر حالياً  ويبلغ في المتوسط 5 مليارات قدم مكعب يومياً.

تقييم عمليات البحث والدراسات الجيولوجية

وقال مصدر مسؤول إن “إيني” تعمل في مرحلة تقييم لعمليات البحث والتنمية لمنطقة امتياز “شروق” والتى يقع فيها حقل ظهر.

وتابع المصدر أن الشركة تعكف على إجراء دراسات جيولوجية تمهيداً لاستئناف عمليات الحفر في الحقل والمنطقة.

هذا وقد بلغ المتوسط اليومي لإنتاج (ظهر) من الغاز خلال الشهور الستة الماضية ملياري قدم مكعب ونحو 3700 برميل يومياً من المتكثفات.

جاءت زيارة وفد إيني الإيطالية لمصر والحديث عن زيادة الاستثمارات وحفر آبار جديدة، الإثنين الماضي، بعد أن سددت الحكومة المصرية 1.3 مليار دولار كدفعة جديدة من مستحقات شركات النفط والغاز الأجنبية العاملة بالبلاد في نهاية شهر يونيو، و”إيني” هي واحدة من أكبر الشركات التي لها مستحقات لدى مصر.

جدير بالذكر، أن مستحقات الشركات الأجنبية العاملة في مجال استكشاف واستخراج النفط والغاز لدى الهيئة المصرية العامة للبترول تصل لنحو 4.5 مليار دولار، بحسب تقرير صندوق النقد الدولي في مارس الماضي ، فيما يُعتبر حقل ظهر مشروعًا استراتيجيًا لمصر، حيث يساهم بشكل كبير في الاقتصاد الوطني ويعزز من مكانتها في سوق الطاقة العالمية.

تم نسخ الرابط