الأربعاء 16 أكتوبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

انفجارات ضخمة في قاعدة سورية بها قوات أمريكية إثر قذائف صاروخية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ذكرت وسائل الإعلام السورية أن دوي انفجارات عنيفة سمع من جهة حقل كونيكو للغاز شمال شرق دير الزور، بعد استهدافه بقذائف صاروخية، تتمركز قوات عسكرية أمريكية في قاعدة كونيكو، التي تتعرض بشكل متقطع لهجمات من قبل المقاومة في العراق وسوريا، تضامناً مع غزة ولبنان.

في الأسبوع الماضي، نجحت الدفاعات الجوية في القاعدة الأمريكية في معمل كونيكو بريف دير الزور في إسقاط صاروخ استهدف القاعدة، مما يبرز التوتر المتصاعد في المنطقة.

وفي سياق متصل، كشفت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن الخطط العسكرية للرد على الهجمات الإيرانية جاهزة وتنتظر الموافقة السياسية من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. وقد عبّر وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش عن رضاه عن الخطط المقترحة، مشيراً إلى أن الحكومة الإسرائيلية تتجهز لرد قوي على الهجوم الذي وقع في بداية الشهر الجاري.

نتنياهو يتوعد إيران 

 

حكومة نتنياهو، على مدار الأيام الماضية، توعدت إيران بـ "رد قاسٍ ومؤلم وعنيف" على الهجوم الذي استهدف قواعد ومنشآت عسكرية في إسرائيل، وقد أقر الجيش الإسرائيلي في وقت سابق بأن الضربة الصاروخية الإيرانية أدت إلى أضرار في بعض قواعده الجوية. فيما أكدت تقارير صحفية أن الهجوم الإيراني كان أكبر مما اعترفت به تل أبيب، مما يزيد من تعقيد الوضع الأمني في المنطقة ويعكس تدهور العلاقات بين إسرائيل وإيران.

تتزايد المخاوف من تصعيد عسكري أوسع، خاصة مع تزايد الاستعدادات من الجانبين، مما يطرح تساؤلات حول الآثار المحتملة على الأمن الإقليمي

تم نسخ الرابط