السبت 19 أكتوبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

مئات العراقيين يقتحمون مكاتب "MBC" احتجاجاً على تقرير "ألفية الخلاص"

خلف الحدث

أشعل تقرير تلفزيوني بثته قناة "إم بي سي" غضب الشارع العراقي، حيث اقتحم مئات المتظاهرين مكاتب قناة MBC في بغداد، وحطموا محتوياتها، وأضرموا النار فيها، ويأتي هذا الهجوم رداً على وصف التقرير لعدد من القادة السياسيين والفصائل المسلحة بأنهم "إرهابيون"، وقد أدى هذا الهجوم إلى إلحاق أضرار جسيمة بالمبنى، وأثار تساؤلات حول حرية التعبير والتغطية الإعلامية للأحداث في المنطقة.

 

هاجم المئات من العراقيين منتصف الليلة (الجمعة-السبت) مكاتب قناة MBC في العراق على خلفية تقارير وصفت قادة متشددين من بينهم يحيى السنوار وحسن نصر الله بـ”الإرهابيين“، حيث تم تدمير محتويات المكاتب وإضرام النار فيها.

 

وأظهرت مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي متظاهرين يقتحمون مبنى القناة، ويدمرون الأثاث والمعدات، ووفقًا لمسؤولين أمنيين عراقيين، ”اقتحم ما بين 400 و500 شخص مكتب MBC، وحطموا أجهزة الكمبيوتر وأحرقوا جزءًا من المبنى".

 

وأظهر مقطع فيديو نشره موقع ”صابرين نيوز“ المقرب من المسلحين العراقيين الموالين لإيران، متظاهرين يحملون أعلام حزب الله والحشد الشعبي في لبنان.

 

يأتي ذلك بعد أن تم تداول مقتطفات من تقرير بعنوان ”ألفية الخلاص من الإرهابيين“ عرضها برنامج ”إم بي سي هذا الأسبوع“ على قناة MBC يوم الجمعة، وذكر التقرير مؤسس تنظيم القاعدة أسامة بن لادن وقادة آخرين في تنظيم القاعدة، وقائد حركة حماس يحيى السنوار، وسلفه إسماعيل هنية، وقائد فيلق القدس قاسم سليماني، ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس، والأمين العام لحزب الله حسن نصر الله.

 

واستنكرت حركة حماس تغطية قناة MBC، مؤكدة في بيان لها أن ”هذا التقرير ظلامي وتحريضي ضد الحركة وقيادتها"،“ مؤكدة أنه "سقوط مهني وإعلامي وأخلاقي".

تم نسخ الرابط