الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

الدفاع للمحكمة: صاصا لم يدفع أعتابي.. أسرته فقيره.. وراعيت ظروفه لأنه غلبان

مرافعة المحامي محمد
مرافعة المحامي محمد حموده أمام محكمة جنايات الجيزة

استمعت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار د. محمد الجنزوري، لمرافعة المحامي محمد حموده دفاع المتهم عصام صاصا مطرب المهرجانات الشعبية، في اتهامه بتعاطي المواد المخدرة والتسبب في وفاة شخص عن طريق اصطدامه به في الطريق الدائري.

عقدت الجلسة برئاسة المستشار د. محمد الجنزوري وعضوية المستشارين بهاء عطيه ومحمد احمد سالمان بحضور عبد العزيز العجيمي وكيل النيابة، بأمانة سر احمد رفعت وماجد منير.

المتهم يقرأ القرآن أثناء المحاكمة

بدأت وقائع الجلسة باثبات حضور المتهم ثم أخرجته المحكمة من قفص الاتهام، وواجهه رئيس المحكمة قائلا: انت يا عصام النيابة نسبت ليك إنك بتتعاطى الحشيش والترامادول وميثافيتامين وميتافيثامين حصل الكلام ده

فرد المتهم عصام صاصا قائلا: لا

المحكمة: في موضوع القتل الخطأ للمجني عليه.. رد الدفاع على فايز أيوه يا معالي المستشار على فايز المحامي الحاضر عن المدعي بالحق المدني وقدم إعلام وراثة وقرار الوصاية.. وتم التصالح واتنازلنا عن الدعوى المدنية والجنائية.

بدأ المحامي محمد حموده، مرافعته قائلا سيدي المستشار الجليل الفاضل القدير.. سادتي المستشارين الأجلاء.. بسم الله الحق.. بسم الله العدل.. بسم الله الذي كلفكم بتلك المسؤولية التي تحمل على عاتقكم العدل بين الناس.. بسم الله الذي كلفني بالوقوف أمامكم.. بسم الله الذي يرحمنا.. بسم الله الذي يريح النفوس.. بسم الله الذي يعمل العدل قاعدة لحكم البشر.. بسم الله الذي وضع النوايا والقصد قاعدة شرعية للإدانة والبراءة.. بسم الله الذي جعل كل من ارتكب خطأ عن غير عمد وغير قصد وفعل موجب للدية دون سواها.. بسم الله الذي وضع قواعد الدنيا والآخرة.. بسم الله الرحمن الرحيم" وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَن يَقْتُلَ مُؤْمِنًا إِلَّا خَطَأً ۚ وَمَن قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَىٰ أَهْلِهِ" صدق الله العظيم

أضاف المحامي محمد حموده قائلا: سيدي المستشار الجليل.. إنني وأنا أقف أمام عدالتكم.. أدعو الحق تبارك وتعالى أن لا أخطئ أو أنسى في حق من وكلني.. وأن يلهمني الله سبحانه وتعالى من فصاحة اللسان وقوة الاقناع ما استطيع أن أنقل لحضراتكم حقيقة براءة موكلي مما هو منسوب إليه.

استطرد المحامي محمد حموده في مرفعته قائلا" إنني في تلك القضية وهي إحدى القضايا التي واجهت بها الرأي العام الذي أدان كل برئ بمجرد حدوث أي واقعة وقد مثلت في أغلب قضايا الرأي العام في مصر منذ عشرون عاما منذ قضية العبارة وحتى الآن.

أوضح الدفاع قائلا" قضايا الرأي العام يكون حظي السئ أن أكون أنا المنوط بي الدفاع في شأنها، وإنني أحمد الله سبحانه وتعالى.. إنني مثلت أمام دائرة مستنيرة عالمة بالقانون والمنطق والواقع.. رحيمة على من يستحق الرحمة.. شديدة على من لا يستحقها.. تعمل قانون الإجراءات الجنائية وقانون العقوبات كأصل عام يلجأ إليه.. فلم تنسى الأول ولم تهمل الثاني.. إن تلك المرافعة ستنقم إلى عدة فصول.. أما الفصل الأول.. سيكون في الناحية الشرعية.. وأما الفصل الثاني فسيكون في الناحية العلمية والطبية والإجرائية.. وأما الفصل الثالث فسيكون شرحا وافيا لكل عناصر حقيقة براءة المتهم، وقبل أن أبدأ أود أن أشير وأنوه.. وهذا لله.

أكد الدفاع أن المتهم قد حضر بنفسه من دولة الإمارات العربية بالأمس.. مسلما نفسه للسلطات.. حتى يمتثل لطلب دائرتكم المستنيرة العادلة.. وإنه ودفاعه ليرتاحو جميعا للوقوف أمام عدالتكم.. واثقين ثقة عمياء في أحكامكم العادلة.. وفي قضاءكم المستنير.. وإنني يا سيادة المستشار الجليل.. لا يسعني قبل أن أبدأ المرافعة إلا أن أشيرإلى أن هذا المتهم في حقيقته.. من أسرة فقيرة معدمة وهو العائل الوحيد لها.. ولد يتيما منذ أن كان عمره عام.. يتيم الأب والأم.. ولكن الله سبحانه وتعالى أراد له الخيربعد أن كافح في الحياة فعمل كافة الأعمال ولم يترك التعليم.. فكان رغم كل ظروفه يؤدي وظيفته في التعليم.. بل إنه قد تحمل مسؤولية أسرته عندما كبر وبدأ في الظهور.. وإنني أقول إنه لم يجني من ماله إلا القليل.. وإنني أقسم بالله العلي العظيم وفي أوراق قضية التزوير ما يثبت هذا.. أن من دفع أعتابي هم زملاؤه من المغنيين حيث أنه لا يملك أن يدفع أي أتعاب على الإطلاق.. ولم تكن أتعاب كثيرة.. لإنني راعيت أنه يتم وإنه من أسرة فقيرة.. وإنه يقوم بكل هذا.. وإنه قبل كل شيء نراه فالغلبان.

قرار الإحالة

أحالت النيابة العامة عصام طه طلعت مهنى وشهرته عصام صاصا مطرب شعبي إلى محكمة جنايات الجيزة، لاتهامه بـ احراز الحشيش والامفيتامين والميتاميفيتامين والترامادول بقصد التعاطي والتسبب خطأ في موت المدعو احمد مفتاح محروس، نتيجة إهماله وعدم احترازه وعدم مراعاته للقوانين واللوائح، وقيادته المركبه تحت تأثير المواد المخدرة.

تم نسخ الرابط